www.mas-sec.7olm.org
أهلا وسهلا بكم بالزيارة الأولى للمنتدى
سارع بالتسجيل وستجد كل ما هو ممتع ومفيد ...

www.mas-sec.7olm.org


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولاليوميةفيس بوك موقع الكلية
بإسم ادارة كلية أنوار القدس ومجلس الأمناء وطاقم فرقة الأنوار للتعليم الإلكتروني كلٍ منه بصفته وشخصه .... نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للطلاب والطالبات الجدد بكل فروع تخصص الكلية على بداية السنة الجديدة .... ونرجوا لهم من الله دوام التقدم والنجاح في حياتهم العلمية والعملية ... تحياتنا وباقات زهورنا لكم تعبيرا عن مدى احترامنا وتقديرنا لكم
أهلا وسهلا بكم ... لا تنسونا بجديدكم لنوصل رساله الماس والنور لننير به المجتمع بأسره يدا بيد نشق طريق النور ومستقبل عنوانه النجاح الادارة ...
ايها العضو الكريم , لتصفح أجمل وأسرع لمنتدانا ننصحك بإستخدام متصفح firefox .لتحميل المتصفح الرجاء الضغط على الرابط التالي http://www.getfirefox.net/
تصويت
اول موقع الكتروني تتصفحه عند اتصالك بالإنترنت ؟
 فيس بوك
 تويتر
 تاجيد
 بانيت
 منتدى الأنوار للسكرتاريا
 فرفش
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nona najdi
 
salam zetawi
 
mary ssh
 
جرحي صمتي "الاء شويكي "
 
Yosra Mer3b
 
Amani Bakri
 
A$eel Farran
 
WaDe3
 
Raneen Rajabi
 
rawan kasim
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
nona najdi
 
Raneen Rajabi
 
mary ssh
 
diaa kleeb
 
salam zetawi
 
Yosra Mer3b
 
جرحي صمتي "الاء شويكي "
 
l7zat 2lm
 
mema
 
A$eel Farran
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبه حلوة...
مين يوصل رقم خمسه
حكم يومية ..........
نكت عن المدير والسكرتيرة
الحرف الأول من اسمك له أسرار .. ؟
سؤال حلو واللي واثق من نفسه يجاوب ..........
رقم 7 اللغز الذي حير العالم
من تختار???
هل ترضى أن يصارحك احد بعيوبك؟؟؟
ما هي اكثر الجروح ألما برايك ؟؟***
المواضيع الأخيرة
» نكت عن المدير والسكرتيرة
السبت أغسطس 31, 2013 4:29 am من طرف دويشة

» من هنا أبدأ ....
الجمعة يوليو 05, 2013 2:16 am من طرف مشاعر قلم

» مظهر المنتدى
الجمعة أكتوبر 19, 2012 12:01 am من طرف زائر

» صور من فلسطين
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:16 pm من طرف Rania Hazem

» كيف يزيدك روتينك الليلي جمالاً؟؟؟؟؟؟
السبت سبتمبر 29, 2012 12:12 am من طرف l7zat 2lm

» الانفلونزا هلكتني ......... بق بق بق بق ههههه
السبت سبتمبر 29, 2012 12:00 am من طرف l7zat 2lm

» هههههههههههههههه بجد في منو
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:58 pm من طرف l7zat 2lm

» !!!!!!!!!!!!
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:55 pm من طرف l7zat 2lm

» يراودني حلمٌ أسمهُ أنت
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:53 pm من طرف l7zat 2lm

» هو الحب هكذا ...
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف l7zat 2lm

» لحظات غريبة ......لا ادري ما هي
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:13 am من طرف HIDAYA ABU HAMED

» عيناية تذرف حيرتي وما زلت هنا
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:27 pm من طرف HIDAYA ABU HAMED

» تعاونوا علر البر والتقوى !!!!!!
السبت سبتمبر 22, 2012 4:48 am من طرف Haya.AG

» انت مين من هدول الصفات
السبت سبتمبر 22, 2012 4:43 am من طرف Haya.AG

» كعكة الآيس كريم بالشوكولاتة
السبت سبتمبر 22, 2012 4:30 am من طرف Haya.AG


شاطر | 
 

 لا تؤجل عمل اليوم الى الغد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bulbul
مـــشـرف
مـــشـرف


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: لا تؤجل عمل اليوم الى الغد    الخميس يناير 12, 2012 9:24 pm




تقول الحكمة العربية :- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .. وأقول يجب أن تؤدي اليوم عمل اليوم والغد .

التأجيل مرض يصاب به ضعاف النفوس ، وضعاف الهمم ، فهو نوع من أنواع الهروب من المواجهة ، التأجيل عجز عن مواجهة الأحداث وإنجاز المهام ، يجب أن تسأل نفسك لماذا أؤجل عملاً ؟! .. لماذا أؤجل موقفًا يجب أن أتخذه ؟! .. لماذا لا أنجز الآن ما يجب من أعمال ؟! ..
كثيرون منّا يؤجلون في حياتهم أشياء مصيرية وهامة ، كم فرد منّا يؤجل حجه وعمرته إلى أجل غير مسمى وقد وجبا عليه ؟ .. كم فرد منّا يؤجل أداء التمارين الرياضية في حياته إلى أجل غير مسمى ؟ .. كم فرد منّا يؤجل نصيحته لأبنائه على اعتبار أنهم ما زلوا صغارًا يجب أن يسعدوا بحياتهم؟ .. ولا أعلم العلاقة بين النصيحة والتوجيه في الحياة وبين سعادة أبنائنا إلا أن تكون علاقة إيجابية.

حتتحل لوحدها :- كثيرون منّا يؤجلون على اعتقاد أن الظروف ستتغير ، وأن الأمور ستتحول إلى الأفضل مع مرور الأيام ، وقد يكون هذا شيئًا حادثًا ، نعم قد تتغير الأمور إلى الأفضل ، وقد يكون الوقت فيما بعد ملائمًا أكثر لأداء كثير من الأعمال ، لكن هل نعتمد في حياتنا على هذه الفكرة ، وهذا المبدأ .

أسأل كل شخص يؤجل عملاً في حياته ، لماذا تؤجل عملك ؟ .. لماذا لا تفعل ما يجب عليك فعله الآن ؟
وقبل أن يجيبك سأجيبك أنا :- إنه يؤجل طمعًا في تغير الظروف دون جهد منه ، إنه يؤجل عجزًا عن المواجهة ، إنه يؤجل تكاسلاً عن اتخاذ القرار ، أنه يؤجل دون سبب واضح له إلا أنه لم يجد القدرة على أداء هذا العمل الآن .

ممكن متلحقش :- قد يكون التأجيل في بعض الأمور مقبولاً ، لكنه في كثير من أمور حياتنا شيء مرفوض ، فهو غالبًا ما يؤدي للخسائر ولا ترجى منه فائدة .
إن كنت تؤجل توبتك وعودتك إلى دين الله أملاً في أن تجد الوقت الكافي في شيخوختك لذلك ، فأحذرك :- قد لا تجد الوقت لذلك، فابدأ الآن وقل (عجلت إليك رب لترضى) سورة طه : 84
.. إن كنت تؤجل وضع خطة واضحة لحياتك أملاً في أن تستمتع بها قليلاً قبل أن تبدأ في الجد والاجتهاد ، فأنصحك :- الاجتهاد والجد لا يتعارضان مع الاستمتاع بالحياة ، فلتضع خطتك لحياتك من الآن ، ولتضع فيها مساحة الاستمتاع المناسبة ، واعلم أنه بعد فترة ستجد كل المتعة في الارتقاء بحياتك ، وستجد كل المتعة في الاجتهاد والجد .
إن كنت تؤجل مذاكرتك أملاً في أن تجد الوقت المناسب قبل الامتحان ، فأنبهك :- قد لا تجد هذا الوقت ، وإن وجدته فلم لا تبدأ مبكرًا فتكون أقدر وأفضل ، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :- ( أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ). رواه مسلم .. فلا تؤجل أبدًا تحصيلاً علميًا ، حتى وإن كان هناك وقت آخر يمكن أن تبدأ فيه ، ابدأ طالما تستطيع ذلك .
إن كنت تؤجل إصلاح شيء ما أملاً في أن يحتمل فترة أطول من الزمن قبل أن ينهار ، فأقول لك قديمًا قالوا :- الوقاية خير من العلاج ، وترك الإصلاح قد يؤدي إلى مفاسد أكثر وضرر أكبر ، تحتاج إلى مجهود مضاعف لإصلاحه ، فلا تؤجل عملاً ولا تؤجل إصلاحًا أبدًا .
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فان فساد الرأي إن تترددا

ابدأ بسرعة :- ابدأ أيها الأب في تربية أبنائك من الآن مهما كانت أعمارهم ، ولا تظن أبدًا أنهم صغار لا ينتفعون بالتوجيه ، وتذكر أن علماء النفس قالوا :- أخبرونا كيف كان أطفالكم في سبع السنوات الأولى نقول لكم كيف سيكونون في حياتهم .. ابدئي أيتها الزوجة في إقامة الجسور والعلاقات مع زوجك ولا تنشغلي بأي شيء في حياتك ، فكل ثانية تمر عليك دون إصلاح ما بينك وبين زوجك هي صخرة في جدار البعد وهدم المنزل .. ابدأ أيها الشاب في الحياة الجادة النافعة ، واعلم أن استمتاعك بشبابك لا يتأثر بالجد ، فبعد سنوات قليلة ستفاجأ بأنه لا وقت لديك ، وأنك أصبحت مطالبًا بأشياء كثيرة في حياتك .
ابدأوا جميعًا في تنظيم حياتكم ، ابدأوا في تنفيذ أحلامكم ، لا تؤجلوا أبدًا فلا شيء يتغير إلا أن نغيره نحن ، وكلما مرّ الوقت قل مجهودنا وزادت الصعوبات حولنا .. يقول تعالى :- ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) سورة الرعد : 15

شاهد :- حصلت هذه القصة في أحد القطارات .. ففي ذات يوم أطلقت صافرة القطار مؤذنةً بموعد الرحيل .. صعد كل الركاب إلى القطار فيما عدا شيخ وقور وصل متأخراً .. لكن من حسن حظّهِ أن القطار لم يفته .. صعد ذلك الشيخ الوقور إلى القطار فوجد أن الركاب قد استحوذوا على كل مقصورات القطار .. توجّه إلى المقصورة الأولى .. فوجد فيها أطفالاً صغاراً يلعبون ويعبثون مع بعضهم .. فأقرأهم السلام .. وتهللوا لرؤية ذلك الوجه الذي يشعّ نوراً! وذلك الشيب الذي أدخل إلى نفوسهم الهيبة والوقار له .. أهلاً أيها الشيخ الوقور سعدنا برؤيتك .. فسألهم إن كانوا يسمحون له بالجلوس؟ .. فأجابوه :- مثلك نحمله على رؤوسنا .. ولكن!!! ولكن نحن أطفال صغار في عمر الزهور نلعب ونمرح مع بعضنا لذا فإننا نخشى أن لا تجد راحتك معنا ونسبب لك إزعاجاً .. كما أن وجودك معنا قد يقيّد حريتنا .. ولكن اذهب إلى المقصورة التي بعدنا فالكل يودّ استقبالك .. توجه الشيخ الوقور إلى المقصورة الثانية .. فوجد فيها ثلاثة شباب يظهر إنهم في آخر المرحلة الثانوية .. معهم آلات حاسبة ومثلثات.. وهم في غاية الانشغال بحل المعادلات الحسابية والتناقش في النظريات الفيزيائية .. فأقرأهم السلام .. ليتكم رأيتم وجوههم المتهللة والفرحة برؤية ذلك الشيخ الوقور.. رحبوا به وأبدوا سعادتهم برؤيته .. أهلا بالشيخ الوقور .. هكذا قالوها .. فسألهم إن كانوا يسمحون له بالجلوس ..!! فأجابوه لنا كل الشرف بمشاركتك لنا في مقصورتنا ولكن !! .. ولكن كما ترى نحن مشغولون بالمثلثات الهندسية .. ويغلبنا الحماس أحيانا فترتفع أصواتنا .. ونخشى أن نزعجك أو أن لا ترتاح معنا .. ونخشى أن وجودك معنا جعلنا نشعر بعدم الراحة في هذه الفرصة التي نغتنمها استعدادا لامتحانات نهاية العام .. ولكن توجه إلى المقصورة التي تلينا .. فكل من يرى وجهك الوضاء يتوق لنيل شرف جلوسك معه .. أمري إلى الله .. توجه الشيخ الوقور إلى المقصورة التالية .. فوجد شاب وزوجته يبدوا أنهم في شهر عسل .. كلمات رومانسية .. ضحكات .. مشاعر دفاقة بالحب والحنان .. أقرآهما السلام .. فتهللوا لرؤيته .. أهلاً بالشيخ الوقور .. أهلاً بذي الجبين الوضاء .. فسألاهما إن كانا يسمحان له بالجلوس معهما في المقصورة ؟ .. فأجاباه مثلك نتوق لنيل شرف مجالسته .. ولكن !! .. ولكن كما ترى نحن زوجان في شهر العسل .. جونا رومانسي .. شبابي .. نخشى ألا تشعر بالراحة معنا .. أو أن نتحرج متابعة همساتنا أمامك .. كل من في القطار يتمنى أن تشاركهم مقصورتهم .. توجه الشيخ الوقور إلى المقصورة التي بعدها .. فوجد شخصان في أواخر الثلاثينيات من عمرهما .. معهما خرائط أراضي ومشاريع .. ويتبادلان وجهات النظر حول خططهم المستقبلية لتوسيع تجارتهما .. وأسعار البورصة والأسهم .. فأقرأهما السلام .. فتهللا لرؤيته .. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أيها الشيخ الوقور.. أهلاً وسهلاً بك يا شيخنا الفاضل .. فسألهما إن كانا يسمحان له بالجلوس؟ .. فقالا له :- لنا كل الشرف في مشاركتك لنا مقصورتنا .. بل أننا محظوظين حقاً برؤية وجهك الوضّاء .. ولكن !! " يا لها من كلمة مدمرة تنسف كل ما قبلها " كما ترى نحن بداية تجارتنا وفكرنا مشغول بالتجارة والمال وسبل تحقيق ما نحلم به من مشاريع .. حديثنا كله عن التجارة والمال .. ونخشى أن نزعجك أو ألا تشعر معنا بالراحة .. اذهب للمقصورة التي تلينا فكل ركاب القطار يتمنون مجالستك .. وهكذا حتى وصل الشيخ إلى آخر مقصورة.. وجد فيها عائلة مكونة من أب وأم و أبنائهم .. لم يكن في المقصورة أي مكان شاغر للجلوس .. قال لهم :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فردوا عليه السلام .. ورحبوا به .. أهلا أيها الشيخ الوقور .. وقبل أن يسألهم السماح له بالجلوس .. طلبوا منه أن يتكرم عليهم ويشاركهم مقصورتهم .. محمد اجلس في حضن أخيك أحمد .. أزيحوا هذه الشنط عن الطريق .. تعال يا عبد الله اجلس في حضن والدتك .. حتى أفسحوا مكاناً له .. حمد الله ذلك الشيخ الوقور .. وجلس على الكرسي بعد ما عاناه من كثرة السير في القطار ..
توقف القطار في إحدى المحطات .. وصعد إليه بائع الأطعمة الجاهزة .. فناداه الشيخ وطلب منه أن يعطي كل أفراد العائلة التي سمحوا له بالجلوس معهم كل ما يشتهون من أكل .. وطلب لنفسه " سندوتش بالجبنة " .. أخذت العائلة كل ما تشتهي من الطعام .. وسط نظرات ركاب القطار الذين كانوا يحتسرون على عدم قبولهم جلوس ذلك الشيخ معهم .. كان يريد الجلوس معنا ولكن .. صعد بائع العصير إلى القطار .. فناداه الشيخ الوقور .. وطلب منه أن يعطي أفراد العائلة ما يريدون من العصائر على حسابه وطلب لنفسه عصير برتقال .. بدأت نظرات ركاب القطار تحيط بهم .. وبدأو يتحسرون على تفريطهم .. آه كان يريد الجلوس معنا ولكن ..
صعد بائع الصحف والمجلات إلى القطار .. فناداه الشيخ الوقور وطلب مجلة الزهرات أمل هذه الأمة للأم .. ومجلّة كن داعية للأب .. ومجلة شبل العقيدة للأطفال .. وطلب لنفسه جريدة أمة الإسلام .. وكل ذلك على حسابه .. ومازالت نظرات الحسرة بادية على وجوه كل الركاب .. ولكن لم تكن هذه هي حسرتهم العظمى .. توقف القطار في المدينة المنشودة.. واندهش كل الركاب للحشود العسكرية والورود والاحتفالات التي زينت محطة الوصول .. ولم يلبثوا حتى صعد ضابط عسكري ذو رتبة عالية جداً .. وطلب من الجميع البقاء في أماكنهم حتى ينزل ضيف الملك من القطار .. لأن الملك بنفسه جاء لاستقباله .. ولم يكن ضيف الملك إلا ذلك الشيخ الوقور .. وعندما طلب منه النزول رفض أن ينزل إلا بصحبة العائلة التي استضافته وان يكرمها الملك .. فوافق الملك واستضافهم في الجناح الملكي لمدة ثلاثة أيام أغدق فيها عليهم من الهبات والعطايا .. وتمتعوا بمناظر القصر المنيف .. وحدائقه الفسيحة ..هنا تحسر الركاب على أنفسهم أيما تحسّر .. هذه هي حسرتهم العظمى .. وقت لا تنفع حسرة ..
والآن بعد أن استمتعنا سوياً بهذه القصة الجميلة بقي أن أسألكم سؤالاً ؟ .. من الشيخ الوقور؟
ولماذا قلت في بداية سرد القصة :- وكم هي خاصة بكل واحدٍ منّا !! فأنا وأنت وهو وهي قد عايشناها لحظة بلحظة !! .. أعلم إنكم كلكم عرفتموه .. وعرفتم ما قصدت من وراء سرد هذه القصة .. لم يكن الشيخ الوقور إلا الدين .. إبليس عليه لعنة الله إلى يوم الدين توعد بإضلالنا .. إبليس أيقن انه لو حاول أن يوسوس لنا بأن الدين سيئ أو انه لا نفع منه فلن ينجح في إبعادنا عن الدين .. وسيفشل حتماً .. ولكنّه أتانا من باب التسويف.. آه ما أجمل الالتزام بالدين .. ولكن مازالوا أطفالا يجب أن يأخذوا نصيبهم من اللعب واللهو.. حرام نقيدهم .. عندما يكبرون قليلاً سوف نعلمهم الدين ونلزمهم به ..
ما أجمل الالتزام بالدين ولكن .. الآن هم طلبة مشغولون بالدراسة بالواجبات والامتحانات بعد ما ينهو دراستهم سيلتزمون بالدين .. وسيتعلمونه.. مازلنا في شهر العس ل.. الدين رائع ولكن سنلتزم به غداً ..مازلنا نكوّن أنفسنا بعد أن أقف على رجلي في ساحة التجارة سأهتم كثيراً بديني.. وسألتزم به .. ولا ندري هل يأتي غد ونحن أحياء .. أم نكون وقتها تحت الثرى .. !!
التسويف هو داء نعاني منه في أمورنا كلها .. نؤمن بالمثل القائل :- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ولكننا لا نطبق ما نؤمن به على أرض الواقع .. لذا نفشل في بناء مستقبلنا في الدنيا .. كما في الآخرة .. فالعمر يمضي ونحن نردد .. غداً سأفعل .. سأفعلها ولكن بعد أن أفرغ من هذه .. مازلت صغيراً إذا كبرت سأفعلها .. بعد أن أتزوج سألتزم بالدين .. بعد أن أتخرج.. بعد أن أحصل وظيفة .. بعد أن .. بعد
أن ....


____________________ الــتوقيــع ___________________

BulBul pirat
[center]


ولنا في الصمت . . الف حكايه وحكايه فـ ليس كل صامت خالي البال ! !
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amani Bakri
مراقب
مراقب


عدد المساهمات : 1005
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤجل عمل اليوم الى الغد    الأحد يناير 15, 2012 12:34 am

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .. وأقول يجب أن تؤدي اليوم عمل اليوم والغد


موضوع جدا جميل وحلو
رائعة تلك المقولة ومهمة
تقبل مني فائق الاحترام والتقدير

Smile Smile

____________________ الــتوقيــع ___________________

أجمَل مآفي كلمة [ ابتسَام ] ♥ انها تبدأ بِـ ( أبْ ) وَ تنتَهي بِـ ( أُمْ ) ...♥ !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamal salah edin
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤجل عمل اليوم الى الغد    الأحد يناير 15, 2012 2:32 pm

صحيح فان العمل الضائع والذي يؤجل يضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mostafa sharaf(ابو شرف )
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 24
الموقع : silwan

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤجل عمل اليوم الى الغد    الأحد يناير 15, 2012 8:01 pm

لا تؤجل عمل اليوم الى الغد


هاي المقولة انا بحبها كتير و بعمل فيها من و انا صغير امي كانت تضلها تقلي اياها





تحياتي ابووو شرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rawan kasim
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: لا تؤجل عمل اليوم الى الغد    الإثنين يناير 16, 2012 5:25 am

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ..........
هاد الكلام صحيح 100% Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تؤجل عمل اليوم الى الغد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.mas-sec.7olm.org :: المنتدى العام :: عالم السكرتاريا-
انتقل الى: