إن الإجتماعات يمكن أن تكون نقمة تكلف مؤسستك المال الكثير ، أو أن تكون نعمة وأداة لتحقيق النجاح
عليك أن توجه لنفسك الأسئلة الأتية عندما تقرر عقد إجتماع ما :-
- هل الإجتماع ضروري
- ما هو الهدف من وراء هذا الإجتماع
- هل يمكن ببساطه أن أرسل مذكرة أو أقوم بإتصال هاتفي بدلاً من عقد الإجتماع
- هل يمكنني تحقيق أهدافي من خلال إجتماع فردي
إذا وجدت بأن الإجتماع ضرورياً فوجه لذاتك الأسئلة التالية :-
- على من ينبغي حضور الإجتماع
- هل أحتاج فعلاً لكل هؤلاء في الإجتماع
- هل يجب علىّ حضور الإجتماع ( إذا أجبت بلا قم بالتفويض أما إذا أجبت بنعم فوجه لذاتك الأسئلة التالية : -
- هل يجب علىّ البقاء في الإجتماع حتى نهايته
- كم من الوقت يحتاج هذا الإجتماع
لا تتجنب الإجتماعات بل على العكس تعلم كيف تجعلها مثمرة وفعًاله وحاول أن تسخر الإجتماعات لصالحك بدلاً من أن تكون ضدك……….
الأسباب السبعة وراء عقد الإجتماعات : -
1 - التخطيط : غنه أحد الأسباب الرئيسية لعقد الإجتماعات فقد يكون الهدف الحصول على الأفكار الجيدة لوضع تخطيط أفضل .
2 - صنع القرار : من أجل مناقشة موضوع هام والوصول الى قرار يتميز بمزيد من الفاعلية عن القرار الذي قد تتخذة بمفردك.
3 - توصيل المعلومات : قد يكون من أجل إستعراض الإتجاهات الجديدة أو غبلاغ الأعضاء بتغيرات معينة.
4 - حل المشكلات : من أجل حل النزاعات والوصول الى أفضل حل ممكن.
5 - التحفيز والمكافأة : قد يكون من أجل تحفيز الأخرين وتحميسهم من خلال الإطراء وتقدير أداء الأفراد أمام الجميع.
6 - التدريب : من الأسباب أيضاً تدريب الفريق ورفع مستوى مهاراتهم.
7 - بناء فريق العمل : الإجتماعات قد تكون أداة ممتازة لبناء الفريق ، ففريق العمل يشارك المسئوليات ويتخذ القرارات ويحدد الأهداف وخطوات التنفيذ.