www.mas-sec.7olm.org
أهلا وسهلا بكم بالزيارة الأولى للمنتدى
سارع بالتسجيل وستجد كل ما هو ممتع ومفيد ...

www.mas-sec.7olm.org


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولاليوميةفيس بوك موقع الكلية
بإسم ادارة كلية أنوار القدس ومجلس الأمناء وطاقم فرقة الأنوار للتعليم الإلكتروني كلٍ منه بصفته وشخصه .... نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للطلاب والطالبات الجدد بكل فروع تخصص الكلية على بداية السنة الجديدة .... ونرجوا لهم من الله دوام التقدم والنجاح في حياتهم العلمية والعملية ... تحياتنا وباقات زهورنا لكم تعبيرا عن مدى احترامنا وتقديرنا لكم
أهلا وسهلا بكم ... لا تنسونا بجديدكم لنوصل رساله الماس والنور لننير به المجتمع بأسره يدا بيد نشق طريق النور ومستقبل عنوانه النجاح الادارة ...
ايها العضو الكريم , لتصفح أجمل وأسرع لمنتدانا ننصحك بإستخدام متصفح firefox .لتحميل المتصفح الرجاء الضغط على الرابط التالي http://www.getfirefox.net/
تصويت
اول موقع الكتروني تتصفحه عند اتصالك بالإنترنت ؟
 فيس بوك
 تويتر
 تاجيد
 بانيت
 منتدى الأنوار للسكرتاريا
 فرفش
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nona najdi
 
salam zetawi
 
mary ssh
 
جرحي صمتي "الاء شويكي "
 
Yosra Mer3b
 
Amani Bakri
 
A$eel Farran
 
WaDe3
 
Raneen Rajabi
 
rawan kasim
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
nona najdi
 
Raneen Rajabi
 
mary ssh
 
diaa kleeb
 
salam zetawi
 
Yosra Mer3b
 
جرحي صمتي "الاء شويكي "
 
l7zat 2lm
 
mema
 
A$eel Farran
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبه حلوة...
مين يوصل رقم خمسه
حكم يومية ..........
نكت عن المدير والسكرتيرة
الحرف الأول من اسمك له أسرار .. ؟
سؤال حلو واللي واثق من نفسه يجاوب ..........
رقم 7 اللغز الذي حير العالم
من تختار???
هل ترضى أن يصارحك احد بعيوبك؟؟؟
ما هي اكثر الجروح ألما برايك ؟؟***
المواضيع الأخيرة
» نكت عن المدير والسكرتيرة
السبت أغسطس 31, 2013 4:29 am من طرف دويشة

» من هنا أبدأ ....
الجمعة يوليو 05, 2013 2:16 am من طرف مشاعر قلم

» مظهر المنتدى
الجمعة أكتوبر 19, 2012 12:01 am من طرف زائر

» صور من فلسطين
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 11:16 pm من طرف Rania Hazem

» كيف يزيدك روتينك الليلي جمالاً؟؟؟؟؟؟
السبت سبتمبر 29, 2012 12:12 am من طرف l7zat 2lm

» الانفلونزا هلكتني ......... بق بق بق بق ههههه
السبت سبتمبر 29, 2012 12:00 am من طرف l7zat 2lm

» هههههههههههههههه بجد في منو
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:58 pm من طرف l7zat 2lm

» !!!!!!!!!!!!
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:55 pm من طرف l7zat 2lm

» يراودني حلمٌ أسمهُ أنت
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:53 pm من طرف l7zat 2lm

» هو الحب هكذا ...
الجمعة سبتمبر 28, 2012 11:51 pm من طرف l7zat 2lm

» لحظات غريبة ......لا ادري ما هي
الخميس سبتمبر 27, 2012 12:13 am من طرف HIDAYA ABU HAMED

» عيناية تذرف حيرتي وما زلت هنا
الأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:27 pm من طرف HIDAYA ABU HAMED

» تعاونوا علر البر والتقوى !!!!!!
السبت سبتمبر 22, 2012 4:48 am من طرف Haya.AG

» انت مين من هدول الصفات
السبت سبتمبر 22, 2012 4:43 am من طرف Haya.AG

» كعكة الآيس كريم بالشوكولاتة
السبت سبتمبر 22, 2012 4:30 am من طرف Haya.AG


شاطر | 
 

 كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maram Shqaer
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الأحد يناير 22, 2012 4:24 pm


إن ما يقضيه المرء من الوقت فى ميدان العمل لا يقل عن ثمان ساعات يومياً لا يمكن أن يخلو من توتر ومشاكل ، وكلما زادت مسؤوليات المرء كلما كان عرضةً للتوتروهنا سؤال ! إن المشكلة ليست فى وجود التوتر فى مكان العمل أو بمدى تعرضك له ، لكن كيف تعالج هذه المشكلة التي تسببت فى ذلك ؟ وتشيرالإحصائيات فى بعض الدول إلى أن 82% من الأفراد العاملين يعانون فعلياً من ضغوط العمل وأكثرمن نصف هؤلاء يعتبرها ضغوط شديدة جداً.


ويمكن تصنيف ضغوط العمل إلى نوعين :

الضغوط الداخلية :
وهي الضغوط التي تتكون بسبب انفعالات و احتباسات للحالة النفسية وعدمقدرة الفرد على البوح بها و كبتها مع ضعف المقاومة الداخلية أي تعتبر من داخل الفرد نفسه

الضغوط الخارجية :
وهي الضغوط التي تتكون بسبب مواجهة صعوبات فى التعامل مع المحيط الخارجى و عدم القدرة على مواجهة الخسائر المادية أو موت شخص عزيز أو رسوب في امتحان أو العلاقة مع الأصدقاء والاختلاف معهم في الرأي ، أو خلافات مع شريك الحياة أو الطلاق ، أو التعرض لموقف صادم مفاجيء..... الخ .

*** ويرجع الكثير من الباحثين معظم المشاكل والضغوطات النفسية التى يعانيها الموظف إلى الروتين الإدارى الذى يقع في أسره معظم الموظفين، ويرجع هؤلاء المشكلة إلى عدة أسباب منها:

- عدم تناسب عدد ساعات العمل مع طاقة الموظف و ظروفه.
- عدم تناسب كمية العمل أو نوعيته و قدرات الموظف.
- عدم تناسب كمية العمل و عدد الموظفين.
- عدم تعاون الموظفين.
- ضغط الرئيس أو رب العمل على الموظف سوء العلاقة بين الموظف والإدارة .
- عدم توفير الوسائل و التسهيلات التى تنهى العمل بمجهود و وقت اقل.
- عدم رضا الموظف عن وضعه الوظيفى .
- عدم تحديد مسؤوليات الموظف.
- تداخل الاختصاصات والمسؤوليات.
- عدم مرونة المسؤولين.
- نقص الكفاءة والخبرة.
- الضغوط النفسية الخارجية.
- أساليب التقييم ومنح الحوافز.
- عدم تكيف الموظف مع محيطه الاجتماعى داخل مقر العمل ( المؤسسة ) 0
- تأخير إنجاز ما عليه من أعمال من وقت لآخر حتى تتراكم عليه الأعمال، ويصبح عاجزاً عن أدائها مما يسبب له شعوراً بالعجز والفشل، وهو ما يُعرف بالتسويف.
- شعوره بأن نوع العمل الذى يمارسه لا يرقى إلى مستوى طموحه، أو أنه يستحق رتبة وظيفية أعلى داخل المؤسسة.
- عدم معرفة طبيعة عمله بدقة.
- قلة التخطيط الناجم عن الكسل أو السلوك الفوضوي.
- مشاكل أخرى خارج العمل مثل المشاكل الزوجية أو الاجتماعية وما شابه.


ويتخذ تأثير تلك الاسباب السابقة عدد من المظاهر التى ينجم عنها فى النهاية سلسلة من الأعراض السلبية التى يعانى منها الموظف ولا تقتصر على حياته المهنية لكن آثارها تمتد لحياته العملية أيضاً ويظهر تأثير هذه الأشباب فى الأعراض التالية :

- اضطرابات النوم .
- اضطرابات الهضم .
- اضطرابات التنفس .
- خفقان القلب .
- القلق على أشياء لا تستدعي ذلك.
- أعراض إكتئابية .
- التوتر العضلي والشد .
- الغضب لأتفه الأسباب .
- التفسير الخاطيء لتصرفات الآخرين ونواياهم .
- الإجهاد السريع .
وسنحاول في ما يلي وضع الخطوات اللازم إتباعها لحل هذه المشاكل التي تعيق أداء الموظف في إنجاح عمله وبالتالي تحقيق نفسه عن طريق بناء الشخصية الناجحة :

- تسجيل الضغوط التي تعرضت لها :

• دون نوع الوظائف و المواقف التي سببت لك التوتر العصبي و الضيق في الماضى.

• قسم المهام الحالية المشابهة إلى أجزاء يسهل التعامل معها و تستطيع مسايرتها.

• دون المهام التي تعرف انك أنجزتها لكنك وجدتها مملة و غير مشجعة.

• أضف روح التحدى على العمل كأن تلتزم بتسليم العمل قبل الموعد المحدد أو أن تحطم الرقم القياسي لنفسك.

• فكر في طرق أفضل للقيام بالعمل أو حتى إلغاؤه.

• سجل منجزاتك في التكيف مع الضغوط وهنئ نفسك و كافئها على ذلك.



- تغيير وجهة نظرك :

• انظر إلى السلوك الانفعالى على انه مشكلة للآخرين ولا تدعه يؤثر عليك.

• تخيل أسوأ ما سيحدث و قرر ماذا ستفعل حياله.

• تقبل الأسوأ ذهنيا و فكر فى بصيص من النور.

- النظر إلى الجانب المضيء و المبهج :

• حاول رؤية الجانب المرح و الفكاهي !!! في مواقف التوتر العصبى.

• استمتع بحياتك كما كنت تفعل و أنت طفل.

- تقوية الجانب الصحي:

ويشمل الأفكار الصحية، والأكل الصحي، وتحركات الجسم. تعلم فن الاسترخاء ومارسه بشكل يومي، إذ ينصح علماء النفس بأن يتعلم كل فرد فن الاسترخاء وممارسته في حياته، لأنه يقضي على التوتر والعصبية التي تؤدي إلى تغييرات فسيولوجية بالجسم تتسبب في الإصابة بالأمراض الخطيرة كارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، إضافة إلى الأمراض النفسية وأهمها الاكتئاب.

- تهيئة الجانب الشخصي:

وتشمل التقدير الذاتي ، والصورة الذاتية ، والإنجاز الذاتي ، تلك النقاط التي تحدد الاتصال مع العالم الخارجي، ولكي يزيد الفرد من ثقته بنفسه عليه أن يقوي هذا الركن عن طريق التسامح مع الذات ومع الآخرين، فالتسامح قوة وليس ضعفاً ، وبداية النجاح تكون من خلال التسامح الذي يفيدك أنت أكثر ممن تسامحهم.

- تقوية الجانب العائلي:

من خلال العلاقة الزوجية ، وعلاقة الآباء بالأبناء ، والعلاقة مع العائلة ، ودعم هذا الركن يحقق قيمة عالية في التنمية البشرية.

- تعزيز الجانب الاجتماعي:
حيث علاقات الفرد مع الأصدقاء والأقارب، وكيفية التشاور، وترتيب حوار مع الآخرين.



- تقوية الجانب المهني:
لابد أن تتوافر فى هذا الركن القيمة العليا ، ولابد أن تتوافر للشخص المرونة في حياته ، والرغبة في التميز، وحب الاستطلاع ( مع الالتزام !!! ؟ ) وبهذه الطريقة يستطيع الإنسان فهم قانون التحكم الذي يتحقق من خلال تعدد البدائل أمام الفرد لحل المشكلة الواحدة.

- موازنة الجانب المادي:
وهو القدرة على إيجاد نوع من أنواع التوازن بين الاحتياجات والموجودات لكي نتقى او نمنع تطلع النفس إلى أشياء تفوق الإمكانات.

- المباشرة بالتخطيط الآن:
عليك أن تبدأ فوراً بتدويّن أهدافك في الحياة على المستوى البعيد والقريب، لتقوم بالتخطيط لحياتك بعمل خطة سنوية، وأخرى شهرية، وأخرى أسبوعية، وأخرى يومية لاستغلال كل دقيقة في يومك.

- الإنطلاق بعد التخطيط:
احرص على أن تكون اجتماعياً في محيطك، وأن تمد جسور التواصل مع الآخرين وتشاركهم الحديث والرأي، وتساعدهم – أحياناً - فى حل مشاكلهم الأمر الذى يضفي على النفس جانباً كبيراً من السعادة ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف.

- تحديد الأولويات بكل دقة :
لا تكتب مجرد قائمة بالأشياء التي تنوي إنجازها كل يوم ، وإنما حدد هل كل منها أولوية عليا أم أسبقية اختيارية ، وبهذه الطريقة يمكنك أن تبدأ بالمهام الحيوية فقط ، وحينما تكون هناك عقبات تحول دون إنجاز قائمتك ، فهذا يعنى تأجيل البنود الاختيارية فقط .

- لتكن مبادراً دائماً:
فالمبادرة الذاتية تساعد على القضاء على الروتين، ومن الممكن أن تتدربي عليها لتجعلها جزءاً من سلوكك.

- لا تكن كسولاً:
فالكسل حالة من الخمول وعدم الرغبة فى الحركة، وقد ينشأ نتيجة الضغوط النفسية والعصبية، مع تراكم المسؤوليات، وتنوع الاهتمامات، وقد أشارت الأبحاث الميدانية إلى ازدياد احتمالات إصابة النساء بداء الكسل أكثر من الرجال، ومن النصائح المفيدة لمن أصيب بداء الكسل:

• وضع خطة أسبوعية أو يومية لإنجاز الأمور الأساسية.

• عدم استقبال النهار الجديد بصفته كابوساً ثقيلاً.

• التأكد والإصرارعلى تحقيق المزيد من النجاح في الأعمال والعلاقات.

• معرفة أن الكسل يؤدى إلى عواقب وخيمة كضيق الصدر والقلق والاكتئاب، وأن العمل يزيد المرء نشاطاً وحيوية.


- حاول أن تكون سعيداً:
إن السعيد دائماً هو المحب لعمله ، وقد ثبت أن من يحب عمله هو الأكثر نشاطاً بدافع الحماس الذاتى بما ينعكس أثره على أدائه نحو الأفضل فهو جيد الاستماع سريع التعلم ، فاحرص على أن تكون سعيداً فستتغير حياتك حالاً وسيحبك الآخرون.

-كن أقل تحكماً :
إن المتحكم يحمل على عاتقه الكثير من التوتر فهو ليس فقط مهتماً باختياراته وسلوكياته ، وإنما يصر أيضاً على أن يفكر الآخرون ويسلكوا أساليب بعينها . إذا كنا نود التأثير على الآخرين فلا يكون ذلك بإجبارهم وإلا تسببنا فى إزعاجهم ، فإذا كنت تنشد حياة أوفر سلاماً وهدوءاً ، كن أقل تحكماً .

- لا داعي لتوقع الإجهاد :
بعض الناس يتوقعون انغماسهم في أعمال شاقة ومتعبة للغاية في الأيام القادمة ، وهذه الحالة من الإحساس والشعور تجعلهم يشعرون بالإرهاق والتعب من الناحية النفسية قبل أن يبدؤوا العمل أو ينشغلوا به ، لذا فعليك ألا تتوقع هذا التعب والإرهاق الذي لم يحدث بعد ، وأن تعيش اللحظة التي تحياها الآن في سعادة وهدوء .

- قدم الثناء للآخرين :
إن من طبيعة البشر أنهم يحبون أن يكونوا موضع التقدير والثناء ، وعلى الجانب الآخر هناك من يشعر بالانتقاص من قدره إذا لم يقدم له الثناء ، والثناء يكون بوسائل عدة ، فينبغي أن تسدى الثناء للآخرين ليس لمجرد أن تحصل على مقابل منهم ، ولكن بحكم أن ذلك هو الصحيح ، ولأن ذلك يجعلهم يشعرون بالفضل .



- لا تعِد بما ليس في مقدورك :
إن كثرة الوعود التي تعدها ثم تندم عليها إما لكثرتها أو لعدم تمكنك من الوفاء بها أو بسبب نسيانها ستؤدي إلى حالة من التوتر وكلما زادت وعودك زاد توترك لأنك تحاول إرضاء الجميع ، فقلل من الوعود أو وازن بين وعودك وإمكانياتك .

- عليك بالهدوء في الأوقات العصيبة :
عندما تحتفظ بهدوئك ولا تهتز عند مواجهتك أي موقف عصيب فإن الآخرين أيضاً سيحاولون الاحتفاظ بهدوئهم .

- احترم ذاتك :
فالشخص الذى يحترم ذاته يحب الآخرين ويرضى عن نفسه ، ولأنه حصل على ما يريد من مشاعر إيجابية فلديه ميل غريزى للتواصل مع الآخرين .

- ضع الأمور في نصابها :
لا تضخم المشكلات التي تعرض لك ، وتعامل مع كل مشكلة بالحل المناسب لها ، وأحسن التصرف .

- تخلص من أخطائك بسرعة :
لا شك في أنك سترتكب أخطاء في بعض الأحيان ، وربما تكون جسيمة ، فأنت لست معصوماً ، ولكن كيف تصحح خطأك ؟ .
إن التخلص من الأخطاء بسرعة يجعلك تتعلم من الآخرين ومن أخطائك ، وكنتيجة لذلك فإن حياتك العملية ستصبح أقل توتراً .

- لا تدع زملاء العمل السلبيين يحبطون من عزيمتك :
بصرف النظر عن مكان عملك أو طبيعته ، فإنه من المؤكد أنك ستضطر للتعامل مع مجموعة من الناس السلبيين ، فبعضهم سيكون ذا سلوك سيء أو عدائي ، فتعلم كيفية التعامل مع هؤلاء الناس في صورة فنية حقيقية لبقة ، بحيث لا يؤثرون عليك ، وحاول التأثير عليهم إيجاباً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amani Bakri
مراقب
مراقب


عدد المساهمات : 1005
تاريخ التسجيل : 07/01/2012
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الأحد يناير 22, 2012 5:11 pm

موضوع جميل جدا ومهم ومفيد
يعطيكي الف عافية
انتظر المزيد من الاستفادة
تقبلي مروري
تحياتي الك

____________________ الــتوقيــع ___________________

أجمَل مآفي كلمة [ ابتسَام ] ♥ انها تبدأ بِـ ( أبْ ) وَ تنتَهي بِـ ( أُمْ ) ...♥ !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maram Shqaer
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الإثنين يناير 30, 2012 6:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
obieda obiedat
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الإثنين يناير 30, 2012 8:17 pm

عنجد معلومات كتير حلوة مفيده
يعطيكي العافيه مرام

____________________ الــتوقيــع ___________________




الحَيَآة لَوحَة فَنية . .

ألوآنهـَا أقوَآلك ، ، أَشكَآلها أعمَآلك . .

وَ الرَسَآم هُو أَنـت . .

فَ أَبدع فِي رَسمِ لَوَحتِك ، ، فَمآ زَآلت الفُرشَآة فِي يَدك . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maram Shqaer
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الثلاثاء يناير 31, 2012 7:10 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
obieda obiedat
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الثلاثاء يناير 31, 2012 7:18 pm

Smile

____________________ الــتوقيــع ___________________




الحَيَآة لَوحَة فَنية . .

ألوآنهـَا أقوَآلك ، ، أَشكَآلها أعمَآلك . .

وَ الرَسَآم هُو أَنـت . .

فَ أَبدع فِي رَسمِ لَوَحتِك ، ، فَمآ زَآلت الفُرشَآة فِي يَدك . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A$eel Farran
مراقب
مراقب


عدد المساهمات : 914
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 23
الموقع : القدس

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الأربعاء فبراير 01, 2012 12:00 am

موضوع رائع ...

مشكورة مرام على كل جهودك...

تحياتي لك ...Wink

____________________ الــتوقيــع ___________________




×÷·.·`¯°·)» ان مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركتي => فتذكروني«(·°¯`·.·÷×
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mas-sec.7olm.org
salam zetawi
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 1363
تاريخ التسجيل : 11/01/2012
العمر : 23
الموقع : القدس بيت حنينا

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الأربعاء فبراير 01, 2012 1:37 am

مشكورة ع الموضوع...........
كتير بفيدناااااااااااااا................
تحياتي............. Smile

____________________ الــتوقيــع ___________________

اذا اردت شيئا يشدة وقوة اطلق سراحه.........فان عاد اليك فهو ملكك........وان لم يعد فهو لم يكن لك منذ البداية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maram Shqaer
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 400
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    الأحد فبراير 05, 2012 7:32 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mona hawa
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    السبت فبراير 11, 2012 2:49 am


+
----
-
موضوع رائع ...

مشكورة مرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona najdi
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 1510
تاريخ التسجيل : 16/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    السبت فبراير 11, 2012 3:47 am

بجد موضوعك رائع ومفيد
مشكوره مرام
تقبلي مروري
تحياتي الك
Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rawan kasim
عضو فعّال
عضو فعّال


عدد المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 08/01/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,    السبت فبراير 11, 2012 5:54 am

موضوع حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كـيفية التخلص من ضغط العمل ,,
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.mas-sec.7olm.org :: المنتدى العام :: عالم السكرتاريا-
انتقل الى: